حكمة من مخترع الواتس آب جـان كـوم  





مخترع واتس اب ويب جــون كـوم


مرحباً بكم، وستكون شعلتنا التحفيزية اليوم عن مخترع واتس اب ويب " جـون كـوم " تـابع القراءة للآخر ربما تمتلئ بشيء إيجابي. 

يا رجل، كان لا بد من توضيح فكرة لدى الكثير من الناس عن الفقر ، الفقر لا يكون مرتبط دائماً بالجيوب ـ الأموال ـ النُقود ... أو أي مصطلح من هذا القبيل ... لا ... لا يكون كذلك دائماً . 

إنّ الكثير من الناس يعتقدون أن الفقر فقط هو الفقر الشائع، الفقر الذي لا يمكّنك من شراء ما تريد أو الفقر الذي يمنعك من الذهاب إلى ما تريد وكلاهما فقر واحد ( فقر الجيوب )، فقر المال ليس هو الفقر الموجود فقط ، لكن هناك فقر آخر ينبغي العمل عليه ليصبح غني بالفكر والعمل، إنه فقر العقل، تعطيل العقل عن التفكير و إيقافه عن العمل، هناك أناس فقراء مادياً حقاً، لكن فقرهم لم يمنعهم عن إيقاف وتعطيل عقولهم، ولعل جون كوم أبرز مثال لكل شخص يعتبر أن الفقر المادي يقف أمام تحقيق نجاحه وتحقق تميّزه . 

لقد نشأ جون كوم وسط عائلة شيه فقيرة وظروف معيشية صعبة للغاية، التحق كوم بمدرسة فقيرة بحيث لا يوجد بها لا حمام داخلي ولا نظام تدفئة وسط درجة حرارة 20 تحت الصفر . 

عندما بلغ كوم السن السادس عشر ( 16 سنة ) هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع عائلته، وهنا عملت والدته كمربيّة للأطفال، بينما عمِل كعامل نظافة في المحلات التجارية، كما التحق بالمدرسة هناك بالولايات المتحدة الأمريكية إلا أنه لم يستطع كوم التأقلم مع الطلبة هناك نظرا لأسلوب حياتهم المختلف عنه تماماً . 

لذلك، كان وحيداً دائما ولا يخالطهم وفي هذه الأثناء بدأ جان كوم في تعلم البرمجة بنفسه عن طريق الحاسب الخاص به وعن طريق الإنترنت . هكذا وقد استمر كوم في العمل حتى تطور وعمِل في إحدى الشركات الكبرى كـ ( ياهو ) في أمن المعلومات . 

فكّر في المستقبل وكيف سيكون فيما بعد ؟ فاشترى حينها هاتف أيفون واشترك في آب ستور وبعد إنشاءه بـ 9 أشهر ، بدأ جون كوم يفكر في مشروع برمجة وإنتاج تطبيق واتس اب ويب هو وصديقهُ، بسبب وجود صعوبة في أمان و خصوصيّة في المكالمات الهاتفيّة قديماً . 


وفي سنة 2009 م، تم إطلاق تطبيق واتس اب ويب لينتشر عالم الدردشة في هذا الكوكب الكبير، و هاهو جون كوم يصبح ملك الدردشة بعدما عانى الفقر في صغره، فانتقل من تنظيم المحلات إلى ملك الدردشة العالمية '' واتس اب ويب '' وبذلك أسس هذا الرجل شركة واتس اب حتى وصل عدد مستخدمي هذا التطبيق ما يناهز 800 مليون مستخدم حول العالم وأكثر، وقد تطورت شركة واتس اب بعد ذلك حتى جذبت شركة فيسبوك إليها لتشتريها في صفقة قُدرت بـ 19 مليون دولار. 

هذا كل شيء عن شعلة اليوم التحفيزية، نتمنى أن تكون قد ألهمتكم لتحقيق المزيد من النجاح .