مهارات العمل الجماعي


العمل الجماعي ضمن فريق متكامل، أحد أسس النجاح في الشركات والمؤسسات 

لقد أَصبح العمل الجماعي ضمن المهارات المطلوب من أجل أن تحقق فرص أعلى للعثور على الوظائف المهنية، لا سيما في وقتنا المعاصر الذي يتطلب في الفرد الواحد تميّزه بمهارات متعددة، هذا يساعدك أنت كباحث عن عَمل في تطوير مهاراتك، الشيء الذي سيزيد بشكل أو بآخر بنجاحك وتميّزك في هذه الحياة ولا سيما في عملك . 

فما أجمل أن يمتلك كل شاب مهارات العمل الجماعي باعتباره المفتاح والسر الأساسي لتحقيق النجاح في مختلف مجالات العمل، ويبقى العمل ضمن فريق فعّال يتطلب مجهوداً كبيراً حتى تصل لمرحلة يمكنك حينها : 

  • التحكم والسيطرة على الذات 
  •  أن تكون ماهراً في التواصل الفعّال 
  •  أن تكون قـادراً على حلّ المشكلات والنزاعات 
  •  أن تكون منضبطاً وملتزمـاً لتحقيق الهدف المشترك مع الفريق 

أن تكون شاب طموحاً، تسعى لتطوير مهاراتك من أجل تحقيق النجاح والتميّز في أعمال ضمن فريق كفؤ ومتكامل يتطلب منك بالأساس خطة من أجل بناء فريق ذو كفاءة وفاعلية . 

أهمية العمل الجماعي لتحقيق النجاح 


يجب أن تضع في الحُسبان أيها الشاب أن أي عمل كيفا كـان يحتاج منك أن تكون متقناً لمهارة التواصل الجماعي أن تكون على دراية تامة بالعمل ضمن فريق متكامل وكفؤ هذا ما يتيح لك فرص وأبواب الالتحاق بالوظائف بشكل أسرع، ومن أجل ذلك تم رصد أهمية العمل الجماعي والذي يتمثل في الآتي : 
  •  تـوفير آراء مختلفة وإيجابية ترتقي بالمؤسسة أو الشركة إلى أعلى القمة . 
  •  رفع مستوى الإنتاجية وضمان إنجاز المهام بشكل أسرع . 
  • تعزيز التكامل بين أعضاء الفريق والعمل على حدِ السَواء . 
  •  إتاحة فرصة التعلم من الآخرين واكتساب خبرات جديدة . 

كيف يتم تطوير مهاراتي في العمل الجماعي ؟ 


نعم أيها الشاب، يمكنك تطوير مهاراتك في العمل الجماعي من أجل الحصول فرص العمل، وهذه هي أهم الخطوات التي تجعلك أقوى وأذكى في مهارات العمل ضمن جماعة ونجملها في الآتي : 

أولاً : كُن إيجابياً 


يجب أن تركز دوماً على الجانب النيّر من الأمور، حتى لو كنت غـارقاً في العوائق والمشاكل أو حتى إذا كان الفريق يمرُ بأوقات صعبة، يجب أن تبقى صـامداً، ولا تفكّر في الأمور السلبيّة حتى لا يؤثر ذلك على المؤسسة أو الشركة، لأن بقاءك إيجابياً ومتفائلاً يمّد ذلك الفريق بالقوة وهذا يساهم بشكل جذري في إتمام المهام الوظيفية على أحسنِ حـال . 

ثانياً : أنتَ جزء من الفريق 


ضعها في عقلك أنك تعمل ضمن فريق كفؤ، إذا أنت جزء ضمن فريق لا يوجد هنا منافسة أو تحدي بين أعضاء الفريق، عندما ينجز أحد الأعضاء مهمة بنجاح فإن الفريق كله سينجح وسيتطور، عندما يقوم أحد أعضاء الفريق، فإن الفريق كله سيتم مدحهُ وليس أنت فقط ! 

ثالثاً : التواصل الفعّال 


مهارة التواصل مطلوبة لدى كل فرد، سواء في الحياة المهنية أو في العلاقات الشخصيّة، لأن التواصل الفعّال هو أساس النجاح والتميّز، وعدم إتقانك لمهارة التواصل يمكن أن يتسبب في انهيارك وفشلك، لهذا يجب أن تكون عضواً متفاعلاً ضمن فريقك، وأن تكون شخصاً متميزاً تحتوي على مهارات عالية في العمل الجماعي، احرص دوماً على التواصل والاتصال الفعّال مع أعضاء الفريق هذا سيكسبك مهارات وخبرات جديدة لم تكن تعرفها، تبادل الخبرات علّم وتعلّم من خلال تواصلك تبادل الآراء ووجهات النظر مع فريقك الذي تنتمي إليه . 

رابعاً : أظهر حماسك وشغفك 


هذه الخطوة لا تتجاهلها، لعلها تخطر في بالك فكرة مميزة من أجل النهوض بمسارك وتطوير مشروع معين، وهنا يجب أن تظهر حماسك وشغفك للفريق بأن تشارك معهم هذه الفكرة، الشيء الذي يبرز بأنك فعلاً شغوفٌ بالعمل والتفكير ولديك الجرأة لتطوير المشاريع الخاصة بالشركة أو المؤسسة، بمجرد أن تملك الشغف والحمّاس مع الإرادة والرغبة الصادقة القويّة تأكد أنك ستحقق نتائج مبهرة ونتائج عظيمة تساهم في نجاح فريق عملك . 

خـامساً : افرح بنجاح الفريق 


لا يعتبر من الضروري أن تكون قـائداً للفريق حتى تحتفل بنجاح فريقك، فقيامك بهذه المبادرة اللطيفة دليل على تمتعك بمهارات العمل الجماعي الناجحة، هذه المبادرة بالذات ستسعدُ زملائك ويحفزهم على الاستمرار وتقديم أفضل ما لديهم لتحقيق الأفضل، وهذه المبادة تتمثل بالأساس في : 

  •  البدء بتهنئة الفريق واحداً تلوَ الآخر . 
  • كافئ زملائك ولو بشيء بسيط على نجاحهم في المهمة . 
  •  نظّم نزهة ممتعة مع زملائك بالفريق للاحتفال بنجاحهم . 
  • ولا تتردد في قول كلام جميل ولطيف لزملائك لتشجيعهم على تقديم الأفضل في العمل . 

خــلاصة : 


هذا ما ذكرناه لكم، يلزم منه أن يتوفر لديكم لأن مهارات العمل الجماعي مطلوبة في أي عملٍ أو وظيفة، تعلمك لهذه المهارات سيزيد من فُرص نجاحك وتميّزك في عملك المهني، لا تكن مستقلاً تعمل بمفرد ولا تجعل الأنانية تطغى عليك، بل من الوَاجب اليوم وخصوصاً في هذا الزمان أن تتمتع بمهارات تشجّع في العثور على عملك الوظيفي والمهني .