تطوير الذات : رِسالات من أجل تنمية الذاتية 




الآمـــــــــال العظيمة، تصنعُ الأشـــخـــاص العظُمــــاء 
تـــــومـــــــاس إديسون ـ مخترع ورجل أعمال 

هناك نقدم لكم باقات قصيرة من أجل التطوير الذاتي هذه النصوص الإبداعية القصيرة ربما تحرّك شيئاً إيجابي في داخل لكي تتقدم وتبدأ في صُنعِ حلمك . 

أولاً : أنجح هذا كل ما أَفعل 


سـألوا رجل ما، من أين لك هذا النجاح نراك معتكفاً ليلَ نهار في منزلكِ أو في المكتبة و أحياناً في المقهى تعمل باستمرار، لا تجتمع في التفاهات ولا تناقش الأمور الغبيّة التي ربما تعتبرها مضيعةً للوقت، فأجاب الرجل بابتسامةً عريضة : يا أصدقاء أنا قررت ماذا يجب عليّ أن أفعل، تراجعت عن كلّ التفاهات، تركت كل الأمور السلبية خلفي ولن أتراجع عن قراري هذا بل لن أتراجع عن حلمي الذي رسمت الطريق إليه منذ زمن . بيدَ أنهم سألوه وكيف لك أن تفعل ذلك ؟ فقال بكل فخرٍ : أنا فقط أنجح وهذا ما أفعلهُ. 

ثانياً : لقد حددت طرق النجاح الخاصة بي 


جاء شـابٌ يشتكي لرجل عجوز لديهِ تجارب كبيرة في الحياة، فقال يا عجوز : لقد سألت عنك فقالوا لي بأنك رجل ناجح في حياتك وفي مساراك فكيف فعلت ذلك ؟ 

فأجاب العجوز : إنّ أول شيء حددته هو هدفي في الحياة، لأنيي مهما عشت في هذه الدنيا إلا ولديّ أحلام ، أهداف ينبغي عليّ تحقيقها، ومن تمّ قمت بثاني شيء وهو وضع خطّة أي حددت طرق النجاح ورسمت طريقي لكي أسير نحوها بدقة، ابتعدت عن كل شيء سيحولُ بيني وبين هدفي وتوكلت على الله ومن تمّ انطلقت ولم أتوقف بل كان دائماً الأمل معي وحُسن الظن بالله لا يُفارقني . 

اقرأ المزيد : اعمل ولا تيأس

ثالثاً : فقدت الأمل ... 


إذا كنت ستأتي وتقول بأنك فقدت الأمل فهذا لا يليق حتّى، أنت رجلِ والرجال الأقوياء، العظماء لا يفقدون الأمل، تذكر بأن العديد من الأشخاص للتوّ وصلوا إلى أحلامهم وحددوا مصير حياتهم، نعم كان هناك طريق صَعبٌ، كانت هناك مشاق، كان هناك يأس بل كان الطريق منعرجٌ تماماً، لكن إصرارهم وعدم فقدان الأمل في حياتهم، جعلهم يستمرون في ذلك الطريق حتى صنعوا من اللاشيء شيئاً عظيماً، أقول لك لا تستسلم الآن بل قـاوم بشدّة حتى تحقق ما تريده، اصبر ثم اصبر و اعلم أنّ الله مع الصابرين يا بنيّ .