قصة نجاح :  رائد أعمال إسباني يُحقق ثروة تقدّر بـ 4.2 مليار دولار  




ما دمتُ حياًّ لم أتوقف عن السعْي نحو تحقيق حلمِي
                                              قلب التَحفيز


إنّ في قصص رواد الأعمال الناجحين عبرةٌ وخبرة نكسبها من تجاربهم القيّمة، ونحن اليوم مع قصة رائد أعمال ناجح حقق ثروته التي تقدّر بـ 4.2 مليار دولار، فنقرأ القصة بتمعّن . 

نشأة رائد الأعمال : خوان رويج ألفونسو الإسباني 


خوان رويج ألفونسو وُلد بدولة فالنسيا في الثامن من أكتوبر سنة 1949 م، في ظل عائلةٍ مكونة من ستةِ أشّقاء عرفوا و أدركوا مفاهيم المغامرة والتحدي، حيث أن والدهم يدير شركة كارنيكاس رويج بمدينة بوبلا دي فارنالس، ليستطيع بذلك تكوين دراية الكبيرة منذ الصِغر بخصوصيات وعموميات الأعمال الموجهة لعالم الأغذية . 

وفي سنة 1977م، قرر والداه ـ فرانسيسكو وترينيداد ـ تبديل محلات الجزارة إلى متاجر البقّالة، ومن تمّ يشرق النور ليبدأ إطلاق سلسلة " ميركادونا " الجديدة في المستقبل . 

بداية سلسلة " ميركادونا " 


لقد تخرّج خوان رويج من كلية الاقتصاد بجامعة فالنسيا، بالاعتماد على خبرتهِ المكتسبة في مجال الأعمال العائلية، الشيء الذي يعزز من استعدادهِ للبدء في العمل التجاري بالتعاون مع شقيقهِ فرناندو وزوجته أورتينسياً، حيث إذ حاول التولّي على إدارة شركة ميركادونا سنة 1981 م، الشيء الذي خوّل له أن يبدأ عمله المستقل مع ثمانية متاجر فقط كبداية . 

وخلال سنة 1990 م، قام خوان رويج بانتهاج فلسفتهِ التجارية الخاصة، حيث أن هدفها الأول هو استثمار الفوائد في التوّسع بجعل سلسة " ميركادونا " مرجعاً إلزامياً في قطاع التوزيع في دولة إسبانيا، والتي تمّ تأسيسهُ برأس مال عائلي باعتباره Super Market كبير، والذي دورهِ ساهم في تلبية جميع احتياجات المستهلك من أغذية جافة، طازجة، منتجات صيدلية، عطور زيادة على أغذية الحيوانات الأليفة . 

هذا تم إنجازه تحت شعار مثير للغاية والإعجاب : " الجودة لا يجب أن تكون أكثر تكلفة " حيث ركّز خوان رويج على نموذج الجودة الشاملة لسلسلة " ميركادونا " على اهتمام خاص بالأشخاص الموردين، وتطبيقاً لسياسة الاتفاقية طويلة الأجل سواء أكان بشكل مباشر أو من خلال المتضمنات التي تكون ناتجة عن السلسلة والتي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية من خلال المنصات التي تملكها الشركة في العديد من المدن الإسبانية مثلَ : برشلونة، مدريد، ملقا، إشبيلية وغيرها من الدول الأخرى . 



خوان رويج وفلسفة الخوّاص الخمسة 


في عام 1993 م، قام خوان رويج الإسباني بإطلاق في سلسلة " ميركادونا " فلسفة الخواص الخَمس والتي تشمل الآتي : 

1 ـ فرضية الجودة الشاملة . 

2 ـ العامل . 

3 ـ مقدّم الخدمة . 

4 ـ المجتمع . 

5 ـ رأس المال . 

حيث يصنّف جوان الاهتمام بالعميل من أولويات الشركة، لأن هذه الخواص تساعد في ديناميكية تجارية لملايين العائلات التي تضع ثقلها في سلسلة " ميركادونا " . 

حيث استمر الوقت حتى أطلقت السلسة لقب الرئيس أو THE BOSS على العملاء، بيد أن الاهتمام الكبير بالمشتري لا يتم فقط من خلال خدمة معلومات جيّدة وصرّافين أذكياء، بل أيضاً في العلاقة بين السعر والجودة تحت استراتيجية تدعى بـ SPB للسعر المنخفض، وهذا ربما يغفل عنه العديد من رواد الأعمال . 

المنافسة وتحدي " كارفور " 


إنّ إنجاز خوان ومثابرتهِ على تحقيق هدفه أدى به لتحقيق أهداف إيجابية في سلسلة ميركادونا، حيث التزمت بالابتكار وزيادة الإنتاجية حيث حققت 25٪ من الإنتاج الإبداعي، كما ساهم الجهد الاستثماري لخوّان رويج من فتح سوقٍ جديد . 

وخلال سنة 2006 م، بلغت سلسلة ميركادونا إلى 1000 فرع تقريباً، ولن تقف هناك بل واصلت نموّها في المملكة الإسبانية حتى تصل إلى حوالي 1500 فرع وما يزيد عن ذلك، وبذلك تكون قد دخلت في منافسة الغريم الفرنسي " كارفور " ومعها استطاع خوان لتحقيق الثروة حيث تجاوزت ثروته 4.2 مليار دولار . 

الدروس المستفادة من القصة 


أولاً : قم بإنشاء فلسفتك من أجل أن تحقق نجاح لمشروعك أو بالأحرى فكّر خارج الصندوق تكون الأقرب للنجاح . 

ثانياً : أنت كأحد من رواد الأعمال عليك أن تقوم بدراسة العملاء والبحث عمّا يناسبهم أو بالأحرى حاول أن تقدم لهم ما يحتاجونه مع الحرص على الجودة، لأن العملاء يبحثون عن الجودة من الدرجة الأولى . 


خـلاصة 


إنّ رواد الأعمال مثل خوَان رويج الذين حققوا نجاحهم في مشروعهم لن يقفوا عند أول مشكل اعترضتهم ولم يدخلوا في بناء مشروع معين دون أن يتعلموا فيه، بل عليك أن تفعل ذلك بالخطوات الصحيحة، كيف ذلك ؟ دعني أشرح لك في النِقاط الآتية : 

1 ـ ادرس التخصص جيّداً . 

2 ـ اعمل تجارب حتى وإن كانت فاشلة لا يهم، المهم هو أن تكسب الخبرة . 

3 ـ ابدأ في بناء مشروعك رويداً رويداً والأهم أن تستمر فيه دون أن تتخلى عنه إطلاقاً.