مهارات التواصل وكيفية تطويرها لتعزيز مستقبلك المهني




تعبّر مهارات التواصل أو لـ Communication Skills باللغة الإنجليزية، هي تلك القدرات التي يستخدمها أي شخص عند تقديم أو تلقي معلومات مختلفة على سبيل : 

1 ـ مناقشة الآراء 

2 ـ إيصال المعلومات المنوعة 

3 ـ التعبير عمّا يجول في الخـاطر وغيرها 

وتختلف عملية التواصل باختلاف الوسيلة التي يتم استعمالها لذلك، فقد يكون التواصل وجهاً لوجه، أو قد يكون التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي أو غيرها، ولكلّ وسيلة مميزاتها وخصائصها التي تجعلها مختلفة عن الأخرى، والتي تعدُ من الأمور الضرورية من أجل اكتسابها لأنها ستساهم في تعزيز مستقبل أي شـابّ للحصول على مستقبلهِ المهني والوظيفي . 

أبرز مهارات التواصل الفعّال 


وفي هذا الصِنف سوف نتعرف على أبرز وأشهر مهارات التواصل الذي يجب أن يتحلّى بها أيّ شخص، الشيء الذي من صميمهِ سوف يجعلك تَضمن مستقبلك الوظيفي بسهولة إن كنت تمتاز بها ومنها نشير إلى : 

أولاً : مهارات الاستماع 


هذه تعتبر أول مهارة يجب أن تتحلّى بها، ومعنى ذلك هي أن تُعير للشخص الذي يتحدث إليك كامل اهتمامك، ولا تترك مديرك يتحدث إليك وأنت تنظر إلى اليمين وإلى الشمال فهذا سيفقدك سمعتك، ويجب أن تتذكر أن الأشخاص الذين يمتلكون مهارة الاستماع الجيّد والفعّال يتمتعون بسمعة حسنة بين أصدائهم في العمل والمدرسة، نظراً للاهتمام البالغ الذي يقدمونه للآخريـن . 

ثـانياً : اختر طريقة مناسبة للتواصل 


هذا النقطة مهمة جداً ونحن لازلنا نذكر هذه العبارة " خَاطب الناس على قدرِ عقولهم " فكلما كنت مبدعاً في اختيار الأسلوب والطريقة المناسبة للتواصل مع شخص أو عدّة أشخاص بناء على قدراتهِ المعرفية، فأنت تتمتع فعلاً بمهارة الاتصال الفعّال، وهذا يزيد من فُرص نجاحك وتميّز في عملك . 

ثالثاً : اللّطف والسؤال 


إنّ هذه المهارة " اللطّف والسؤال " من بين أهم المهارات، لأنها تعبّر عن الأخلاق التي تتحلّى بها والسلوك الإيجابي التي تتمتع به، لذا كان من الجدير أنك عندما تتواصل مع الآخرين تسأل عن حالهم وأحوالهم، وتقول لهم كـلاماً طيباً، وتبتسم في وجوههم بكل صدقٍ، هذا يساهم في أن يجعلوك الصديق الأمثل لهم، نـاهيك عن النجاح الذي يميّزك عن غيرك في مستقبلك . 

رابعاً : الثقة بالنفس 


الأشخاص الذي يتمتعون بمهارات الاتصال والتواصل الفعّال، عادة ما يميلون للأشخاص الذين يتمتعون بثقة عالية في أنفسهم، حيث ينجذب معظمهم للأفكار التي يتمّ التعبير عنها بكل ثقة، وهنا نستفيد أنه عند كـلامك أو تواصلك مع أيّ كـان، تواصل وتحدّث بكل ثقة عالية في نفسك وبكل جرأة، هذا يمنحك شعبية أكبر، وحظوظ أكثر . 

خـامساً : توجيه النقد 


معظم الناس تكثرت وتتذمر بمجرد أنها تعرضت إلى النقد من قِبل الآخرين، لكن من يتمتع بمهارات التوال الفعّال لا يبالي لهذا ولا يجعلهُ عائقاً يحطمه في حياته، بل إنهم يتقبلوا النقد ويستفيدوا منه في تغيير مهاراتهم للأفضل، وهم أيضاً إن دَعت الضرورة يوجهّون النقد للآخرين لكن بكل احترام وتقدير للشخصية الآخر . 

سـادساً : نبرة صوتك ومستوى درجتهِ 


سيكون من الجيّد أن تمتلك صوتاً نقياً، واضحاً ومسموعاً عندما تتكلم مع الأشخاص، بَيْدَ أن اختيار نبرة صوت مناسبة مع التحكم ومعرفة متى ترفع صوتك ومتى تُخفضه يعدُ من المهارات الممتازة المطلوبة بقوّة لتحقيق التواصل الفعّال وخلق التأثير لدى الآخر. 

سابعاً : تفهّم مشاعر الآخر 


يشير بعض الباحثين إلى أنه لا يمكنك تحقيق التواصل الفعّال إن لم يكن بمقدورك تفهّم مشاعر الآخر والعاطف معهم، إذ يعتبر من الضروري أن يكون لك حسّ لفهم مشاعر الآخر لأن هذا بدورهِ يساعدك في اختيار الكلمات المناسبة التي تقولها والتَمكن من صياغة ألطفِ العبارات التي تساهم في تحسّن مزاج الآخر . 

ثامناً : لغة الجسد 


لقد تحدثَت نسبة شبه كبيرة عن التواصل من خلال عملية " لغة الجسد " هذا أسهمَ لنا في قراءة الإشارات غير اللفظيّة مهارات ضرورية من أجل تطوير مهارات التواصل الفعّال، ومن تم كان من اللازم أن تكون قـادراً على فهم ما يقوله لك شخص بكلماته وحتى بحركات جسدهِ، إذ توجبً عليك أنت أيضاً استخدام لغة الجسد وِفقاً لما تقوله بكلامك . 

خــلاصة : 


كانت هذه أبرز " مهارات التواصل " الذي يجب أن يتمتع بها أي فردٍ خاصة الشباب الذين هم مقبلون على العَمل، وأًصبح التواصل مطلوباً نظراً لأنك في عملك ستحتاج للتواصل مع مديرك في العمل، مع زملائك، مع العملاء، لذا فليزم منك الحرص على تعلّم مهارات التواصل والاتصال من الآن .