مهارة الإبداع في التفكير 


مهارة الإبداع في التفكير

لقد أصبح من الضروري تطوير مهاراتك في مجال '' التفكير الإبداعي " إذ أن مختلف الوظائف الآن التي توجد في العالم بأسرهِ تتطلب امتلاك مهارات الإبداع في التفكير أو التفكير الإبداعي الذي يعطي لمسة إبداعية في إنجاز مهامك الوظيفية . 

  • فما المقصود بـ " التفكير الإبداعي " ؟ 
  • وما هي أبرز مهارات التفكير الإبداعي ؟ 
  • ثلاث خطوات هامة تساهم في تطوير التفكير الإبداعي لديك .

أولاً : معنى " التفكير الإبداعي " 


يُعرف التفكير الإبداعي بأنه هو النظر للأمور بطريقة إبداعية أي غير مسبوقة أو بالأحرى " النظر إلى الأمور بطريقة جديدة غير معهودة " ولعلّ عبارة : " التفكير خـارج الصندوق " هو أنسب تعريف يَليق بهِ، حيث يتضمن التفكير الإبداعي في هذه الحالة القدرة على قوة ملاحظة الأنماط والأمور غير واضحة للعامة . 

ويجب أن تعلم أن تميّز بهذه النقطة يجعلك مختلفاً عن الجميع، لأن تفكر بطريقة إبداعية لم يستطع أحدِ الالتفات إليها، وهي أصبحت من الأمور الضرورية في مختلف الوظائف المتوفرة حـول العالم، فأي شركة أي مؤسسة أو أيّ عميل يبحث عن الأشخاص الذين يمتلكون الحسّ الإبداعي المرموق . 

ثـانياً : أبرز مهارات التفكير الإبداعي 


وهنا، نشير إلى أن التفكير الإبداعي لا يقتصر على المهارات الفنيّة فحسب، كأن ترسم لوحة مبتكرة أو تعزف موسيقى خيالية، بل يتعدّى ذلك إلى مهارات عميقة على رأسها : 

  • التحليل والمنطق 


قبل أن تخوص غِمارك في التفكير بشكل إبداعي ومميز في قصية معينة، يجب عليك أولاً أن تفهمَ القصية وتدرسها من جوانب عدّة أي أن تقوم بتحليلها، سواء كنت أمام نصٍ أو جُملة من البيانات، أو مخطط أو غير ذلك، عليك في البداية أن تقوم بتحليلها ومناقشتها بمنطق، وهذه تعتبر أول مهارة في التفكير الإبداعي. 

  •  اجعل عقلك منفتحاً 


لا بدّ هنا أن تضع كل الإيديولوجيات والفرضيات جانباً، ويجب أن تنظر لكل شيء من حولك بطريقة جديدة مختلفة عن المعهود تماماً، اجعل عقلك منفتحاً على كل شيء لأن هذا يساهم بشكل كبير جداً في جعلك تفكر بحس إبداعي في الأمور التقليدية بطريقة جديدة . 

  • فلسفة حلّ المشكلات 


اعلم أن أرباب الشركات والعمل لا يبحثون عن الأشخاص الذين يتميزون بالإبداع فقط، بل يرغبون بكل تأكيد في توظيف أشخاص ذوي كفاءة عالية يمتلكون فلسفة حلّ المشكلات، أي أنهم قادرين على حلّ المشاكل التي تعترضهم في المهام الذي يقومون بها بإبداعيّة تامة، وتجدر الإشارة هنا لإدراج وتوضيح في أي مقابلة عَمل أن تكون تقوم بحلّ المشاكل بطرح نماذج سابقة لك . 

  • كُن منظماً في أفكارك 


يجب التنويه هنا إلى أن التنظيم يعدّ من العوامل الهامة التي تقودك للإبداع في التفكير، لا تكن فوضوياً في أفكارك، بل رتّب الأفكار، نظمّها في دفتر خـاص، وضع النِقاط الأساسية لأي مهمة أو مشروع حتى تتضح الرؤية لديك، هذا يسهمُ في القدرة على هيكلة خطة عمل ذات أهداف ونتائج عالية . 

  •  التواصل الفعّال 


لا أحد سيقدّر تفكيرك الإبداعي ذاك أو الحلول المميزة التي توصلت لها، إن لم تكن قادراً على إيصالها للأشخاص الآخرين بفعاليّة مميزة، لهذا لا بدّ أن تمتلك مهارة التواصل الفعّال الشفويّ والكتابي معاً لا ينفع الاكتفاء بواحد منهما، هذا يساهم في أن تجعل الأشخاص الذين معك في العمل يتفهموا قدراتك الإبداعية ويقدّرُونها . 

ثالثاً : 3 خطوات هامة تساهم في تطوير التفكير الإبداعي لديك 


هناك، سوف نشير لكم إلى أهم ثلاث خطوات التي يجب القيام بها، من أجل تطوير مهارة التفكير الإبداعي لديك وهي على النحو الآتي : 

  • اقرأ وزوّد رصيدك المعرفي 


تعدُ القراءة من أهم الأمور التي تساهم بشكل جدري في التفكير نحو الإبداع، شريطة أن تقرأ الكتب والمقالات باللغات المختلفة (عربيّة، إنجليزية، فرنسية )، وننوّه هنا إلى أنه ينصح بقراءة الكتب والمواضيع الذي لا تنتمي إلى تخصصك لأنها تساهم بشكل كبير في التزوّد بالإبداع المعرفي وتوليد أفكار جديدة ومختلفة عن المعهودة والتقليدية . 

  • استمع للموسيقى 


أن تستمع للموسيقى شيء جيّد لأنها الأفضل من ناحية تعزيز مستواك الفكري والإبداعي كما تساهم في تقوية التركيز والذاكرة، خاصة إذا كانت لديك مشاكل عميقة بلا شك أن تحتاج إلى مكان به سكون مع أصوات هادئة، ومن تمّ تعتبر الموسيقى في مكان معزول هي الأنفعُ طريقاً وهذا يتفاعل ويساهم في قيادتك إلى إبداع وتفكير أعمق . 

  • اكتب ثم اكتب 


تعدُ الكتابة أحد أهم الوسائل المفيدة في زيادة الإبداع والتركيز بكل تأكيد، ولا يتم إهمال هذه النقطة إطـلاقاً، كلما يوجب عليك فعلهُ هو اختيار موضوع يجول في ذهنك، وأخذ ورقة وقلم بدلاً من الوسائل التكنولوجية ( التابلت، الحاسوب أو الحاسوب أو ما شابهها)، وتبدأ في الكتابة وتدوين أهم الأفكار المتعلقة بالموضوع، وستنبهر بالأخير بمقال مميز كتبته أو نصاً ألفتَه، وكن على يقين أن هذه من الخطوات الهامة التي تساعدك على التميّز والتفكير خارج الصندوق التقليدي .