مهارات اتخاذ القرار : اصنع مستقبلك

مهارات اتخاذ القرار


كل شخص يريد أن يصنعَ مستقبله لا بدّ له أن يتخذ القرار القويّ والصحيح أو للذين يرغبون في حلّ مشاكل معينة أو قضايا مختلفة، فلابدّ من اتخاذ القرار الأنسبِ، لأن اتخاذ القرار الصحيح ليس بالأمر السهل، وهذا لا يعني أن مستحيل، لكن لا داعي للقلق، فمن خـلال هذا المحتوى، سوف تتعلم كيف تتخذ القرار من خلال العديد من المهارات التي سوف نتحدث عنها في الأسطر القادمة . 

ماذا نقصد بـ : '' اتخاذ القرار " ؟ 


يُطلق مصطلح " اتخاذ القرار " كَونه هو عملية الاختيار بين أمرين أحدهما صائب والآخر خاطئ، أما تعريفه ومعناه في مجال " الأعمال " فهو القدرة على الاختيار بين حليّن أو أكثر لأجل فك لغز مشكلة معينة، وجدير بالذكر أن اتخاذ القرار يرتكز بالأساس على عاملين أساسين : 

أحدهما : الحـدس 


ونعني به الرجوع إلى المشاعر الغريزية عند اتخاذ قـرار ما، وقد وصفه الكثيرون بأنه " الحاسة السادسة " للإنسان أو كما تخيلّوه بأنه القدرة الخارقة نسبياً في التفكير . 

ثانيها : المنطق 


ونعني به استعمال الأرقـام والحقائق المتوفرة حول قضية معيّنة لأجل اتخاذ قرار مناسب في حقّها من أجل حلّ لغزهـا . 

أهم خطوات اتخاذ القرار 


عندما تريد اتخاذ أي قرار سواء في العمل أو في حياتك المهنية، فمن اللازم اتباع مجموع من الخطوات المنهجية الآتية : 

1 ـ حدّد المشكلة، أو التحدي الذي واجهك . 

2 ـ ضَع قائمة بها جميع الحلول الممكنة . 

3 ـ قم بتقييم إيجابيات وسلبيّات في كلّ خيار مطروح . 

4 ـ اختيار حل واحد أو إجابة واحدة مناسبة للقضية المطروحة . 

5 ـ تقييم أثر القرار الذي اتخذته، وقم بإجراء أي تعديلات ضرورية . 

كيف تعزّز مهارات اتخاذ القرار لديك 


سوف نحدد لكم في هذا الصِنف عن أهم وأفضل الطرق الذي تساعدك بشكل أو بآخر في تطوير مهاراتك في اتخاذ القرار، وهذه الخطوات على النحو الآتي : 

أولاً : اجمع معلومات كافية 


وقبل أن تخوض في التفكير باتخاذ قرار معين، احرص في البداية على جمع معلومات كافية حول الموضوع أو القضية المطروحة التي تتعلق بالموضوع، تحدّث إلى الأشخاص المتخصصين واجمع المعلومات اللازمة، ويجب أن تكون حذراً من أن تقوم باتخاذ أيّ قرار قبل تقوم بهذه الخطوة الأوليّة . 

ثانياً : تجنّب العاطفة 


لا تكُن عاطفياً في اتخاذ القرار بخصوص الموقف أو المشكلة التي أمامك، لذلك تجنّب القرارات المبنية على العاطفة وحتى الدراما، وفكّر بعقلانية، فكر بالوقائع والحقائق بدلاً من التفكير بمشاعرك ورغباتك . 

ثالثاً : خذ الوقت الكافي لاتخاذ قرارك 


ننصحك لا تستعجل في اتخاذ قرار معين خصوصاً في القرارات المهمة والمصيريّة، لذا يجب منك أخذ الوقت الكافي حتى ولو طـال لمدة أسابيع، المهم أن تأخذ وقتاً كافياً في التفكير، وتذكر أنك لست مجبراً على اتخاذ قرار قبل أن تكون مستعداً له بما فيه الكفاية . 

رابعاً : قـارن بين سلبيات وإيجابيات القرار 


قبل اتخاذ أيّ قرار، يجب عليك أن تحضر ورقة وقلماً وتبدأ في كتابة سلبيات القرار وإيجابياتهِ، ثم قـارن بينهما بإحكام حتى تصل إلى القرار السليم، وهذه خطوة هـامة لأنها تساعدك في اتخاذ قرارك الصائب . 

خـامساً : ركّز على أهم الأولويات 


عند اتخاذك لأي قرار، احرص على ترتيب أولوياتك الذي لها علاقة بقرارك، ونحن نضع لكم مثالاً لترتيب الأولويات العليا في المواقف الحياتيّة فنقول : 

1 ـ أمّن مصدر دخلٍ ثابت . 

2 ـ حافظ على درجـات عالية في الجامعة أو المدرسة . 

3 ـ احرص على التطوّر الشخصي والنمو المستمر . 

4 ـ حـافظ على صحتك من خلال تمارين رياضية ونظام غذائي متوازن . 

سـادساً : ضع خطة طارئة 


كن حريصاً على وضع خطة طوارئ لحدوث أي أمر مفاجئ، هذا يبرز أنك مستعداً للمشكلات التي قد تواجهك، كما أن هذه الخطوة سوف تصبح من خلالها أكثر قدرةً على اتخاذ أيّ قرار دون خوفٍ أو عوائق، لأنك كنت مستعداً لهذا من قَبل . 

سـابعاً : اطلب العونَ من الآخرين 


كن حريصاً على طلب المساعدة من ذوي الخبرة، ولا تشعر نفسك بأنك وحيد في مسؤوليتك، لا تترد في طلب يدِ العونِ والمساعدة من الآخرين، سواء أكانوا أصدقائك أو أساتذة متخصصين في نفس المجال الذي ترغب في اتخاذ القرار فيه أو غيرهما، كما لا تخجل من اتخاذ القرارات الجماعية لأن هذا النوع من القرارات يساهم بشكل كبير في تخفيف حجم التوتر والضغط عليك، لأنه يتم توزيع المسؤولية على الجميع بدلاً من فردٍ واحد، وليس هذا فحسب، بل إن القرارات الجماعية تكون أكثر صواباً من القرارات التي يتخذها فردٌ واحد، كونها يتم تظافر الجهود والخبرات .