مهارات اكتساب اللغة الإنجليزية وتطويرها


طوّر مهاراتك في اللغة الإنجليزية


لقد أصبح من الضروري أن تعرف على الأقل لغة أجنبية واحدة من أجل العثور على وظيفة لك وتحقيق مستقبلاً لنفسك، ونحن ننصحك بأن تعمل على تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية باعتبارها هي الرائدة ويتحدث بها مختلف البلدان والدول، وفي هذا المحتوى المختلف، سوف نعرفكم على : 

1 ـ  مهارات اكتساب اللغة الإنجليزية
2 ـ  مهارات تطوير اللغة الإنجليزية 

أولاً : مهارات اكتساب اللغة الإنجليزية 


يجب أن تعلم أن اكتساب مهارة التكلّم باللغة الإنجليزية بسيطة وسهلة، فقط يجب أن تكون لك الرغبة والإرادة القوية مع الصبر حتى تتعلم، وننصح بتتبع هذه الخطوات وهي على المحو الآتي : 

1 ـ استمع كثيراً 


تعدُ عملية الاستماع بعناية وتركيز للغة الإنجليزية أمر هام وضروري للتعلم، سواء أكنت تستمع لأشخاص على أرض الواقع أم كنت تسمع من خلال التلفاز أو غيرها، حيث تركزّ على كيفية مخارج الحروف إخراج الكلمات بدقة لتفادي بعثرة الكلمات أثناء نطقها . 

2 ـ المحادثة 


الكلام شفهياً الذي يتم إنتاجه من قِبل الأشخاص سواء أكان حوارات مع أشخاص أو مجرد كلام تعبيري مع نفسهِ، يساهم بشكل كبير في تعلم اللغة الإنجليزية . 

3 ـ القـــراءة 


القراءة من بين أهم مهارا ت اكتساب اللغة الإنجليزية، حيث تتعرف على كيفية رسم الكلمات ومعناها من خلال قواميس اللغة الإنجليزية، من تمّ قراءتها بشكل صحيح وفهمها بشكل سليم منذ البداية . 
 

4 ـ الكتابة 


الكتابة هي أكثر المهارات التي تساعدك في ضبط اللغة الإنجليزية بشكل جيّد، حيث تساهم في التفكير باللغة الإنجليزية، ومحاولة ترجمة تلك الأفكار إلى معاني وكلمات وحروف تكتب على الورق، حتى تحصل على نصٍ متكامل يحملُ معنى قيّم . 

ما ذكرناه من هذه المهارات هي المفتاح الأساسي لتعلّم أيّ لغة تريدها سواء اللغة الإنجليزية أو غيرها، فهي بمثابة مدخل لكسب أساسيات اللغة واستيعاب الألفاظ والكلمات المختلفة للغة التي تريد أن تتعلمها . 

ثـانياً : مهارات تطوير اللغة الإنجليزية 


هنا، سوف نذكر لكم أهم الخطوات التي تساعدكم على تطوير مهاراتكم في تعل اللغة الإنجليزية بشكل مميز وبدون مشاكل ومن هذه الخطوات نذكر لكم الآتي : 

1 ـ  لاَ تخف من ارتكاب الأخطاء 


ويجب أن تتحلّى بالثقة في النفس، ولا تخشَ الخطأ أو الوقوع فيه أثناء تعلمّك للغة الإنجليزية، إنّ هه الخطوة تعتبر الأفضل إطـلاقاً للتطوّر والتحسّن في التعلم، ويجب أن تعرف أنه من الخطأ نتعلّم، ومن التجربة نكسب الخبرة، والخطأ أمر مفروغ منه ولا مفرّ منه. 

2 ـ تدّرب كل يوم 


يجب أن تتحلّى بالصبر وجعل وقت مخصص كل يوم من أجل تعلّم شيء جديد يخص اللغة الإنجليزية، لأن التعلّم يوم دون يوم لا ينفعك في شيء ولن تستفيد شيئاً، فيجب وضع برنامج يومي والالتزام به الشيء الذي يساعدك في التعلم الفعّال . 

3 ـ دوّن كلمات جديدة 


اجعل لنفسك مذكرة خاصة تجمع فيها كلمات جديدة كل يوم، حيث يساهم تعلّم كل يوم قدر من الكلمات في تطوير مهاراتك وكسب مفردات تساعدك في صياغة النصوص والمقالات المختلفة، وهذه الكلمات لا تحتفظ بها في مذكرتك فحسب، بل استخدمها مع أشخاص مثل أصدقائك أو أفراد عائلتك أو حت مع نفسك، هذا لكي تبقى عالقةً في ذهنك . 

4 ـ اجعل لنفسك جواً ملائماً 


من الطرق الفعّالة الذي تساعدك في التعلم هو خلق جو مناسب للتعلم ودراسة اللغة الإنجليزية، فمن المرجح أن تجلس في مكاناً تحبّه، وأن تختار الوقت الذي تكون فيه أكثر تركيزاً، مع إعداد كوب من القهوة وتشغيل الموسيقى الهادئة لمنح نفسك قليلاً من التركيز والحماس . 

5 ـ المراجعة 


يجب تخصيص وقتاً كافية في اليوم لمراجعة ما تعلمته، لأن التعلّم بدون مراجعة لا قيمة له، حدد فترة زمنية في الأسبوع تقوم بمراجعة كل شيء تعلمته قبل الخوض في درس جديد أو قاعدة جديدة . 

6 ـ تدّرب على الإمــلاء باللغة الإنجليزية 


في الشبكة العنكبوتية سوف تجد العديد من التمارين الذي ستساعدك في التدرب على قواعد الإملاء، كلما عليك إحضار ورقة وقلم وتبدأ في التدرّب، وهذه الطريقة سوف تساهم في تخطي الأخطاء الشائعة والمعروفة فيما يخص قواعد الإمـلاء الإنجليزية . 

7 ـ استعن بالقاموس 


لا ننصحك بالاعتماد على القاموس الذي يحتوي على ثناء اللغة ( فرنسي ـ إنجليزي أو إنجليزي ـ عربي )، بل من الضروري لتعلم اللغة الإنجليزية أن تعتمد على قـاموس أحادي اللغة ( إنجليزي ـ إنجليزي )، فهذه هي الطريقة الصحيحة لتطوير مهاراتك في تعلم اللغة الإنجليزية، وفي البداية تبدأ بالاعتماد على القواميس الصغيرة ذات الحجم الصغيرة ومن تم تحاول في الترقية من مستوى لآخر . 

خــلاصة : 


إنّ اللغة الإنجليزية هي لغة العصر، لذا كان من الواجب الاعتماد على تعلمها والمبادرة إلى تطوير مهاراتك بها، حيث أن جلّ أرباب العمل سوف يسألونك عن اللغة التي تتقنها، وسيكنون من فرصك نجاحك وتميزك في عملك أن تتقن اللغة الإنجليزية .